توصيف المقرر الدراسي هـ .ص. 201

إسم المادة

رمز المادة باللغة الانجليزية

رمز المادة باللغة العربية

عدد الساعات

هندسة إقتصادية

IE 201

هــ . ص. 201

3   ساعات

متطلبات أولية قبل التسجيل في المادة

ELC 101, ELC 102

دور المادة فى المنهج (مطلوب/خياري)

مطلوب

وصف محتويات المادة:

هذا الوصف يتضمن: مقدمة في التعليم التفاعلي، تطور أعمال الفريق ودينامكية المجموعة، تقاليد الفريق وثقافة إتصالاته، إستراتيجيات أداء الإجتماعات بفاعلية، تقييم جودة الأداء، إجراءات حل المشاكل، التعريف الصحيح للمشكلة، جلب المقترحات والحلول، طرق إختيار الحل المناسب، تطبيق الحل المتفق عليه في المجموعة، تقييم تطبيقات الحل على الواقع، دراسة مستوى التعلم والتفكير، مراعاة أخلاقيات القرار، تنظيم العمل وتصميم ملف العمل المنجز، تطبيقات الهندسة العكسية والتركيز باختصار على فك ودراسة وإعادة تركيب المنتج من مشاريع صغيرة والآت، دراسة وتصميم مشروع عملي يقوم به اعضاء فريق يتكون من خمسة أفراد، وهذا يتضمن إعادة دراسة وتصميم مشاريع موجودة ومحاولة تقييمها وإعادة عملها بطريقة أرخص أو اسرع أو أفضل.

الكتاب المقرر:

1- Strategies for Creative Problem Solving

H. Scott Fogler

Steven E. LeBlanc

 

2- Introduction to Engineering Design

Barry W. McNeill

Lynn Bellamy

Veronica A. Burrows

مخرجات المادة التعليمية:

بعد إنهاء متطلبات المادة سيتمكن الطالب من أداء الأتي:

1-     إظهار سلوكيات مرتبطة بتحمل المسؤولية الشخصية لإدارة الوقت، والتوقعات المطلوبة لإداء واجبات الفصل الدراسي، والإلتزام بسلوكيات الأخلاق والمتطلبات المهنية في الفصل، مع الإلتزام بالأمانة الأكاديمية وما إلى ذلك.

 

2-     أداء تدريبات متعلقة بالتعليم التفاعلي وتقنياتها مثل: المقال الهندسي، إشارات المدرب أو وسيط المادة التعليمية، وقوائم التأكد من إداء الأعمال على النحو المطلوب بدون نسيان.

 

3-     شرح متطلبات الجودة، وتوقعات الزبائن، والإجراءات المتخذة لتحقيق هذه الأهداف، وإظهار المقدرةعلى ملاقاة هذه المتطلبات والتوقعات بمراعاة معايير الجودة ومستوى الخدمات المطلوبة.

4-     تكوين وإظهار و تطوير  تقاليد الفريق على النحو الذي يضمن حسن الأداء، وحل مشاكل الإتصالات البشرية، ووضع القوانين المنظمة لها.

5-     إستخدام أدوات للاتصالات الفعالة، مثل تحديد جداول الأعمال المطلوب إنجازها، وتدوين إجتماعات الفريق، ومتابعة قوائم إجراءات التأكد من تنفيذ الأعمال، وممارسة وتطبيق أدوات دينمايكية المجموعة، مثل صيانة علاقات الفريق وتقييم أداء الأعضاء.

6-     إستخدام أدوات النقاش الفعال مثل : " طريقة بجل Boogle Method " و "إجراءات التشابه والتقارب Affinity Process " و "مخطط تقسيم أداء العمل بين أعضاء الفريق Deployment Flowchart " و "التصويت المتعدد Multi Voting ".

7-     شرح إستراتيجيات وبعض محددات دراسة المشكلة مثل: إستعمال مراحل التطورات والتحاليل التاريخية، وفهم ومقارنة المشكلة الإدراكي والمشكلة المحتملة والمشكلة الحقيقية.

8-     شرح تقنيات التعريف الصحيح للمشكلة، مثل سبر أغوار المشكلة بواسطة مفاهيم وتقنيات عديدة مثل: تقنية "الحالة الراهنة والحالة المنشودة Present State/Desired State " و "نموذج دنكر دايجرام Dunker Diagram " و "كبنر ترجو لتحليل المشكلة  وقراراتها  Kepner Tregoe Situation and Decision Analysis   ".

9-     شرح تقنيات جلب الأفكار المطلوبة للتعامل مع المشاكل مثل: "قائمة أوسبورن Osborn’s checklist " و "طريقة التحفيز العشوائي Random Stimulation " و "مخطط عظم السمكة Fish bone Diagram " ، مع تطبيقات هذه المفاهيم والنماذج والتقنيات على المشروع العملي الملموس المطلوب تنفيذه وتجربته بنهاية الفصل الدراسي.

10- شرح وتحليل الحالة أو المشكلة،  وتحليل القرارات المعروضة والمتاحة، وتحليل المشاكل والتوقعات المحتملة، مع تطبيق هذه المفاهيم والأدوات التقنية على المشروع العملي المطلوب تصميمه وتقييمه وتنفيذه بنهاية الفصل الدراسي.

11- شرح عناصر ومكونات تخطيط الأداء باستخدام وسائل - بشكل عام مبسط مختصر- مثل "مخطط جنت شارت Gantt Chart " و "إدارة المسار الحرج Critical Path Management "، وتطبيق هذه الوسائل على المشروع العملي المطلوب إنجازه بنهاية الفصل.

12- شرح قضايا متعلقة بالأخلاق والسلوكيات الصحيحة ومتطلبات الآمن والسلامة والأفكار الثقافية السائدة في المجتمع، ودراسة أثارها وتقييمها وربطها بالمشروع العملي المراد تنفيذه.

13- شرح أساسيات ومتطلبات تنظيم وعرض العمل الفني باستخدام أدوات هندسية حديثة أثناء عرض الطلاب لاعمالهم سواء المكتوب منها أو الخاص بالالقاء الخطابي باستخدام الباور بوينت.

14- وصف الحقل المراد إختياره في التخصص الهندسي وكذلك تعيين ومناقشة تخصصات هندسية أخرى مقارنة من خلال أداء بحث مصغر، مع شرح "مستويات التعلم Level of Learning " و "درجة الإستيعاب Degree of Internalization ".

15- إستخدام تقنيات تنظيم الأعمال والواجبات التى قام بها الطلاب أثناء مراحل التعلم عبر أسابيع الفصل الدراسي، مثل: ملف أداء الواجبات وتسجيل مراحل تطور المشروع، وذلك بإستخدام التعليم التفاعلي وقوائم التاكد من أداء الأعمال وقوائم الإيفاء بمتطلبات المستهلك.

16- القيام بأبحاث مطلوبة وتجميع معلومات ضرورية لتحليل المواضيع المطلوب تنفيذها عبر مراحل التعلم المختلفة بالفصل الدراسي.

 

 

مخرجات العملية التعليمية التى أكتسبها الطالب بحسب معلومات المواضيع التى قدمتها المادة

(ضع علامة  على المهارة المكتسبة)

الترتيب

المهارة المكتسبة

الخيار

أ‌.       

القدرة على تطبيق المعلومات والاستفادة منها فى مجال الرياضيات والعلوم والهنسة.

ب‌.   

المقدرة على تصميم وإجراء التجارب بجانب تحليل وتفسير المعلومات الناتجة.

ت‌.   

المقدرة لعى تصميم نظم وإجراءات لملاقاة متطلبات مراد الحصول عليها في إطار محددات وقيود واقعية مثل تلك الخاصة بالإقتصاد والبيئة والحاجات الإجتماعية والسياسية والأخلاقية، على ضوء مراعاة أحتياطيات الصحة والأمن والسلامة، وإطالة عمر المعدات المتعلقة بصناعتها أو إعادة تصميمها.

ث‌.   

المقدرة على التعامل والتفاعل مع أعضاء فريق متعدد التخصصات والمهارات وطرق التفكير ثم تحقيق هدف إنجاز المشروع بكفاءة وفي الوقت المحدد.

ج‌.    

المقدرة لعى تحديد وفهم وصياعة وحل المشاكل الهندسية.

ح‌.    

فهم مناسب للمسؤوليات المتعلقة بالمسائل المهنية واالأخلاقية.

خ‌.    

المقدرة على فهم الإتصالات البشرية والتفاعل بشكل فعال مع الناس.

د‌.      

إستيعاب التعليم الموسع اللازم لفهم تاثيرات الحلول الهندسية في إطار إقتصادى وبيئي واجتماعي

ذ‌.      

الإقتناع بالحاجة لفوائد التعليم المستمر مدى الحياة، وأنه أحد متطلبات التوظيف فى الشركات والهيئات في هذا العصر.

ر‌.     

دور المعلومات المتحصلة فى سير أغوار القضايا المعاصرة.

ز‌.     

القدرة على استخدام التقنيات والوسائل والمهارات والأدوات الهندسية الحديثة لتسهيل ممارسة التطبيقات الهندسية المطلوب إنجازها.

مدرب ومنسق المادة: د. أحمد سالم و محمد ريحان مقبول.

أعضاء التدريس : عمر النقيطي و مختار أحمد.

خطة وجدول تنفيذ متطلبات المادة:

المواضيع اللازم  تغطيتها

الزمن المطلوب

(بالإسابيع والساعات الدارسية)

1.   

ثقافة التعلم

إسبوعين (12 ساعة)

2.   

الجودة

إسبوعين (12 ساعة).

3.   

تفاعلات الفريق.

إسبوعين (12 ساعة)

4.   

إستراتيجيات إبداعية لحل المشاكل.

5 أسابيع (30 ساعة)

5.   

الهندسة المهنية والإتصالات.

إسبوعين (12 ساعة).

6.   

التعلم الذاتي والإعتماد على النفس والتعليم التفاعلي.

إسبوعين (12 ساعة).

 


آخر تحديث
12/19/2013 8:28:58 AM