توصيف المقرر الدراسي هـ ص 202

اسم المساق: مهارات الاتصال التقنية رمز المساق بالانجليزية:IE200 رمز المساق بالعربية: هص200
المتطلب السابق: 
ELCS 102

مهارات الاتصال : ، أدوات القراءة المتعمقة ، وجمع المعلومات وتحليلها ونقدها، فن الاستماع و وسائل الاتصال الالكترونية. مهارات الكتابة : استراتيجيات الكتابة ، والكتابة العامة مقابل التقنية ، وكتابة التقارير التقنية. مهارات العرض : استخدام اللغة الانجليزية المنطوقة ، والعروض التقديمية الشفوية باستخدام الحاسوب. و المساق القائم على كتابة مشروع في الاتصال التقني. 

الكليات والأقسام التي تتطلب هذا المساق (إن وجدت) : 
كلية الهندسة وكافة أقسامها 

المقررات الدراسية : 

القسم الأول – المستوى الأول (10 ساعات في الأسبوع)
 

 (باس ويرد 1) 
Linda, Butler. Pearson Education Inc. (Password 1. (2004
• الخطوات الأولى في الكتابة الأكاديمية

First Steps in Academic Writing. (1996) Ann, Hogue. Addison-Wesley Publishing Company, Inc. (

معمل القراءة Reading Lab B2

القسم الأول- المستوى الثاني (10 ساعات في الأسبوع) 

• (باس ويرد 2)
 Linda, Butler. Pearson Education Inc. (Password 2. (2004

• الكتابة الأكاديمية : من الفقرة إلى المقالة

Academic Writing: From Paragraph to Essay (1996) Dorothy, E.Zemach & Lisa,A. Rumisek. McMillan.

معمل القراءة Reading Lab C2

القسم الثاني

• وجها لوجه مع البحث الأساسي والتواصل : المساق القائم على عملية كتابة المشروع ، فريق وحدة الدعم اللغوي و التقني(2010). Face to Face with Basic Research and Communication. (2010) by TLSU Team. Unpublised.
• الاتصالات التقنية ، ماركيل ، مايك. (2006) 
Technical Communication
• الكتابة باللغة الانكليزية : دليل عملي لكتاب المجالات العلمية والتقنية ، 
Svobodva وآخرون.

Writing in English: A Practical Handbook for Scientific and Technical Writers, (2000) Svobodva et al.

أهداف المساق : 

بعد إكمال هذا المساق ، يتوقع من الطلبة أن يكونوا قادرين على ما يلي : 


1. كتابة التقارير والوثائق التقنية باستخدام نموذج 
AIMRAD استنادا إلى البحوث الخاصة بهم. 
2. قراءة ،وبحث ،ومناقشة المواضيع الراهنة المتعلقة بالقضايا العامة والتقنية ، (وتحديدا القضايا المتصلة بالمشكلات الأخلاقية المتعلقة بالهندسة العامة.) 
3. الانخراط في أنشطة التعلم طويلة الأمد. 
4. تقديم نتائج أبحاثهم عن طريق العروض التقديمية. 
5. تحديد وتحليل النصوص الرئيسية وغيرها من المصادر المتخصصة والعلمية للمعلومات و مراجعة الكتابات السابقة .

6. التعرف على المفاهيم العالمية المهمة وضمان أن تكون دقيقة ، واضحة وموجزة. 
7. زيارة المكتبة والاستفادة من مصادرها
8. قيام الطالب بإنشاء سجل للمشروع لحفظ أعماله المنجزة. 


الموضوعات التي يتم تناولها خلال الدرس : 

الجزء الأول ( سبعة أسابيع)

1. الكتابة (ثلاثة أسابيع) 
2. القراءة (ثلاثة أسابيع) 
3. تعلم الإنجليزية باستخدام الحاسوب (أسبوع واحد) 

الجزءالثاني ( سبعة أسابيع)

1. مقدمة إلى البحث -- تقرير بحثي : العينات وتحليلها. -------------------------------------------- (أسبوع واحد)

2.مراجعة الدراسات السابقة ، وزيارة المكتبة و استعراض مجالات البحث الهندسية .----------------- (نصف أسبوع) 
3. اختيار الموضوع ، وتحديد المصادر، و كتابة المقترح البحثي ------------------------------------ (نصف أسبوع)
4. جمع البيانات -------------------------------------------------------------------------------- (أسبوع ونصف) 
5. تحليل البيانات والنتائج------------------------------------------------------------------------ (نصف الأسبوع) 
6. مرحلة الكتابة --المقدمة والدراسات السابقة ،و طرق جمع البيانات-------------------------------- (أسبوع واحد)
7. مرحلة الكتابة -- تحليل البيانات والنتائج ، والخاتمة---------------------------------------------- (أسبوع واحد)
8. التحرير ، تصحيح و مراجعة المشروع و التسليم النهائي----------------------------------------- (نصف أسبوع) 
9. التحضير للعروض الشفوية و الإلقاء----------------------------------------------------------- (نصف أسبوع)

الجدول الدراسي :


• خمس ساعات لكل جزء لمدة سبعة أسابيع بما في ذلك معمل الحاسوب (تعلم الإنجليزية باستخدام الحاسوب ). 


آخر تحديث
11/17/2013 12:17:00 PM